الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

الشاعر طلال حداد

انا المستبد ،،
 انا سيدگِ ياأمرأة ،،
أزيلك من عالمي متى شئت ،،
أمحو إسمگِ من خارطتي ،، 
أنا الكبرياء يلبسني ،،
في الصباح والمساءِ وفي گل أوقاتي،،
شعاع وجدي يطفئ گل حاضرگِ ،، 
إن كنتِ ملكةٍ ؟ 
فأنا على العرش قيصرِ ،،
على رأسي تاج 👑 كسرى إن كنتِ لا تعلمي ،،
أنا المستبد أنا سيدگِ فلا تتگبري ،،
لا ينافسني غرورگِ ولا أهتم لإمرگِ ،،
ياااااأمرأة ،،
أنزعي عنگِ ثوب الإستعارة وبنفسگِ أرتقي ،،
لا لا يميتني حسنگِ يا أمرأة ،،
ولا يغريني جمالگِ أو أخضع لگِ وأرتضي ،،
أنا المستبد ،،
أنا تاجٌ 👑 على رأسگِ فلا تتمردي ،،
بقلمي ،، طلال حداد 

الشاعر ،، فرحان الجؤفي

عانقيني جيداً ..
أنا في حال انعدام الوزن .. يا سيدتي .
فعروقي تتلاشى .. وعظامي تتبخر ..
إغسلي شعرك في نهر جنوني ..
فجنون الحب .. شيء لا يفسر ..
قالت
وأنت معي..
يرتعش لك القلب.. وتستكين الروح بصمت..
وكأنني ملكت هذا الكون ..حتى النبض يصبح ملكك ..لا أفقه سـوى هواك..
اريدك ان تفهم.. انه ليس في السماء قمراً ســواك ..
ولو آن لي أن أختار.. لاخترت أن أكون لك وحدك ..
أتنفسك عشقا..و أذوب حين لُقياك..
فرحان الجؤفي

الاثنين، 21 أغسطس 2017

الشاعرة ،، نسرين لزية

وطني المغتصب
‎اريد ان ابقى وحيدة في خيالي
‎بعيدة عن الكذب من المحالي
‎لا اكلم انس ولا جان في الليالي
‎لا اشاهد دماء الابرياء ولا أغالي
‎لا ارقب كيف يغتصب وطني في ظلالي
‎هل نحن في غابة كثرت فيها الذئاب في الأعالي
‎هل اصبحنا في حلبة المعارك وهذا سؤالي ؟
‎اين البشر والرفاق والاهالي
‎هل يوجد في هذا العهد غالي
‎تشوش فكري وبالي
‎اصبحت عقيمة الكلمات والشعر في بالي
‎فهل احتضر بجواباً لسؤالي !!!
الشاعرة نسرين لزية

الشاعر ،، عصام عبدالحميد

أشتاق إليك وفى عينيك
ليالى الحب تناديني ...
أقترب منك وبين يديك
نار الشوق تكويني ...
خذني من نفسى بعثرني
فى بحر حنانك ألقيني ...
علمني أموت ولا أحيا
ف موتي فيك يحييني ...
أتعبني حبك يا أملي
وصار الحب يشقيني 
أحقيقة أنت أم و همآ
أم الأحلام تحاكيني  ...
(بقلمي . عصام عبدالحميد )

الشاعرة ،، جميلة نيال

يمامة
.............

و كأنني بين الحروف يمامة

تختال ترقص

  على سرى الأنغام

فراشة تلقى الحقول حولها

من زهرة لزهرة

أنسى  عنى الأيام

فأضيع بين حروفه و ألتحف

بجمار أشواقٍ تهيمُ غمام

أطواق ياسمين العمرِ تلفُّها

و تزيدُ عطراً فوقَ عطرِ دوام

فإذا تلاحمت الحروف ، تواترَتْ

و تعلقت على جُنح الحمام

هامت بمُزنِ جَمالها و تألَّقت

و تراصَفَت و  تَزيَّنت بقوام

يا عاذلاً خلِّي العناءَ لأهله

جرب دع الفحشاءَ بالآثام

و اترك لنا في ساحنا

نهذي بذي الأقلام

نُعلي بها هاماتِنا- نغزِل

فنبلغ مقصداً بتمام

***   جميلة نيال.  ***
8/3/2017

الشاعر ،، خالد محمد عيد

..كان الصباح..

وفيروز كانت تغني
وعطر من الورد فاح..
وفاق الشعاع
وكانت
على كتفيهِ تمدُ الوشاح
أيا امرأة من ذهب ..
خذيني بدفئك..
اغرسُ في الحلمِ وجهي
وانزعُ ثوب الجراح..
أيا امرأة..
للانوثة تجتاح كل القيود
وتفز فوق القلوب..
وتَثبتُ غصنً قوياً
امام الرياح..
عرفتكِ انثى بروح النخيل
وبأس الكثير امام القليل
عرفتكِ عطراً..
وحبراً.. وصبراً جميل
فلا تجزعي كلما الصبح لاح..
احبكِ انتِ وانتِ
ومابين انتِ وانتِ ..
تغيب النساء عن الذكريات
وتبقينَ انتِ الصباح..
وفيروز كانت تغني ..
وعطرٌ من الوردِ فاح...

*************
خالد محمد عيد
********

الشاعر ،، محمد خالد الأمين

سفينة الحب
*********
ركبتُ عبابَ عشقٍ في الليالي
وبَاءَ ســــــوادُها كحل الجمال
***
سِهــــــــام ُالعين جارحة ٌبغمزٍ
تزيد لهيـــــــــبَ وجدٍ بالكمال
***
فراق الدَّار نـــــــارٌ في فؤادي
كوَتْ كلَّ الجــــــوارح بالهزال
***
وحين يفيضُ قلبٌ من ضلوع
سيخفقُ بـــــاردًا بل بالوصالِ
***
شعارُ الحُـــــــبِّ قلبٌ بالسهام
رحيــــــــــمٌ نوره كنف الدلال
***
وإذا كشف الصَّدى بؤرَالغرام
يغــطيها جــــــــوابٌ بالسؤال
***
وما زاغ الفـــــؤادُ سبيل داع
ولا مُحِيَ المسطَّرُ بالنــــــوالِ
***
جِراحِي نزفُــــها بالغدْر فارَتْ
نَجيــــــــــــعًا لونه لا كالزلال
***
وفيك مــن الدلال بريق حُسنٍ
كـــــــــليلٍ نوره قرص الهلال
***
تراودُها وشـــوق العشق زاهٍ
يفيــــــــضُ بريقه أمل الحلال
***
وكنْ وردًا يشــفُّ العطر منه
كعبقٍ فائـــــــح روح الجلال
***
وكم من مقلــــةٍ نزفت سديمًا
وصار غروبُها غسقَ الليالي
***
وكم من عاشق يسري جنونًا
جفاهُ الحـــبُّ في كفن الزوالِ
***
تبيتُ ســــــهادَ ليلٍ والجفون
تناشد دمـــــعَ عينٍ بالزوال
******
محمد خالد الأمين / المغرب

الشاعر ،، خالد عبدالله

انتهينا
انتهينامن حيث بدينا
والشعورليس بيدينا
فدقات قلبك تحيي
قلبينا
ولولم ننتهي لانتهينا
فيامن كنتي دمعه
العين الحزينه
ارجعي من حيث اتينا
فلن يسع قلبك قلبي
مهماتنادينا
ولن تسع الارض اقدامك
مهماتمادينا
لانناانتهينامن حيث اتينا
فالقدريكتب نهايتنا
والقدرليس بيدينا
فالطفل يموت قبل مولده
وحبنامات قبل فطامه
لهذاانتهينامن حيث بدينا
كلمات بقلمي اناخالدعبدالله

الشاعر ،، خالد العبدالله

لاموني الناس
لاموني الناس علي حبك
طول الليالي
قالوازاي قلبي حبك
وانت قادروهاجر
والغدرمن طبعك
وبتلعب بالحبايب
علشان جمالك غالب
بتخطف القلوب
مش عارف ازاي قلبي حبك
واناعارف خصلتك
بتهجرالاحبه وتعذب بالقلوب
سحرتني عيونه ياناس
مااقدرتش اردهم
وجمال رقته ياناس
غلبوني بسحرهم
من نظره من عيونه
رماني بعدهواه
ولاموني الناس
علي حبك
لاموني الناس
ازاي قلبي حبك
وانت بتجرح العاشقين
الجرح في طبعك انت
وبتلعب بالعاشقين
لاموني الناس علي حبك
لاموني الناس
شعربقلمي اناخالدعبدالله

الشاعرة ،، سهام اسامة

&&ملكة الثلج&&
انا ملكة الثلج حين تشير
يتﻷﻷ الثلج فوق الجبال فيصير
بلمسة منى او بشهيق وزفير
********
فوق النجوم او تحت الشمس فأنا مصير
********
انا ملكة الثلج وحدى أسير
ومعك أصبح كالثلج والنار
*******
كفانى خوفا منك ولتكن قريب
فتعالى اوقدنى نارا من لهيب
********
لايهمنى مايقولون عنى وعنك
فالبعد عنك بردا يفقدنى قوتى
*******
انا من تموج قدرتها نارا فوق اﻷثير
سانهض بك ان وقعت وابزغ كالحرير
*********
انا ثلج ونااارا فخوفى ﻻيسطيع
ان يؤثر على ان كنت عاشقى المطيع
********
فتعالى أمطرنى بنارك فأنا بداخلك اعيش
ودثرنى باحضانك واجعلى فوق جسدك ثلجا ونارا
*********
فأنا ملكة الثلوج اتدفأ فوق جسمانك
ونارا تتأجج  شغفا داخل خلجاتك
بقلمى سهام اسامه
12/8/2017
Seham Osama

الشاعر ،، نهيل يدك

كلما زادت لحظات البعد بيننا.. اشتاقك أكثر
كلما حادثني من حولي ..
                   أفتقدك أكثر واحتاجك أكثر وأكثر
كلما تصالحت مع نفسي واخترنا نسيانك ..
                     اجدك بداخلي تكبر وكل لحظاتنا أتذكر
      لم أكن يوما عابثة وما كنت يوما فتاة تقهر
عهدي بنفسي بالورى ..
                صخرة صلبة تتبختر
مذ جاء سيلك ناحتي ..
                فإذا بصلابة صخرتي تتفجر
والفيتك تغرس بصخرتي ..
              وردة مخملية تشرئب وتزهر
وتكاتفت كل الظروف ..
           وبسفينة الأقدار أجبرت ان ترحل
فهلا ضحكت لنا الأقدار يوما ..
               وعلى شاطيء الأحلام عدت لنسهر
ولامسنا نجوم السماء
               وسابقنا الأمواج وأكثر
#بقلمي: نهيل يدك

الشاعر ابراهيم العزي

اخشى منك
ان امر بنفس الطريق
ان اراك وجه لوجه
فيشب في قلبي حريق
اغمض عيناي
او ابعدهما عنك
لاني لااحتمل
ان اجابهك
وجه لوجه
وعين لعين
وان ارى جمال وجهك
يسحرني ويرميني
بجمالك العريق
لذلك تراني
اتجنبك
وابعد عنك
لان قلبي يخفق
وعيني تشرد
وجسمي يرتجف
من بحر جمالك
الذي صرعني
وانا ببحره غريق
(الشاعر ابراهيم العزي )

الكاتب الغنائي ،، اكرم عدوية

وحشتني امي ......

وحشتني امي وأه يا امي
من بعد امي شايل هموم
حاولت ابكي من طول غيابك
مالقتش دمعه جوه العيون
حاولت افرح مقدرت افرح
ملقتش مطرح الا الهموم
حاولت تاني مالقيت زماني
شايلي غير هم وجنون
حاولت اداوي الام جروحي
مالقيت طبيب يشفي الجروح
حاولت اغني مقدرت اغني
مالقيت فصوتي غير نبرة شجون
وحشني حضنك
               وحشني قلبك
وحشتني فالدنيا اجمل عيون
           ....كلمات ......
الكاتب الغنائي الكاتب الغنائي أكرم عدويه
اهداء الي امي وخالتي وحبيبتي وعمري رحمه الله عليها الحاجه
فاطمه ابراهيم عبد الباسط

الشاعر ابراهيم العزي

متى يموت الحسد
ويرتاح القلب والجسد
متى يكون القلب
ابيضا ناصعا
ويفرح لغيره
ويشاركه افراحه
وكل ماحصد
صحيح
انه موجود
من قديم الزمان
وفي كل مكان
وفي عدة معان
ويحفزه ويدفعه
الشيطان
لكن ؟؟؟
الايرجع الى عقله الانسان
ويتصرف بكل حب وحنان
ثم ماذا يجني ؟؟؟
وماذا يربح ؟؟؟؟
اذا ماحسد غيره
وهد له البنيان ؟؟؟؟
الا يعرف مصيره ؟؟؟
واين مكانه ؟؟؟
في قاع النيران
وفي غضب الرحمن
فليرجع الى صوابه
وينظر في عينه وقلبه
نظرة ود وايمان
وليقبر والى الابد
ما صنعه الشيطان
من حسد وغل
ويرجع الى اصله
فطرة الانسان
(الشاعر ابراهيم العزي )
المحسوووووووووووود

الشاعر رمزي عقراوي

19= (( العُمر الجميل )) للشاعر رمزي عقراوي
ما لي أرى
الفجرَ الضَّحوكَ
كالبكاءِ
وأنغامُ الطيورِ كالمُنْعَبِ
وفرحةُ الحياةِ ولذّتَها
سوداءٌ كدُجى الغَيهَبِ
وأظلُّ مُعتكِفاً
على همّي وغمّي
ومُستمِرّاً على رؤيةِ
المَنظرِ الخَرِبِ
وذكرياتُ العُمرِ الجميلِ
أشتِتُها هنا وهناك
وأبحثُ عن شبحٍ
مُرعِبِ
حَملتُ ثِقْلَ عيشي
على ظهرِيَ المُتعَبِ
وراحَ غيري
يرتقي سُلَّمَ اللذائذِ
والسّعادةِ
على أرقى مَنكَبِ
وحَطّمتُ نفسي
بحَملِ همومِ الشعبِ جميعاً
من الأبعدين فيهم
والأقرَبِ
ولما يئستُ بحالي
لم أفطِنْ
بأني كالمُنتحِرِ مُحرِبِ
لأني طولَ عُمري
كنتُ آخِذُ بخِناقِ
هذا الزّمنِ الذي
لم يفتكِرْني ولم يُحسَبِ
18=8=2017

الشاعر رمزي عقراوي

20=  (( جمرة الحياة )) للشاعر رمزي عقراوي
عَتَبْتُ الزّمانَ
والعَتَبُ في نفْسي
وهو الزَّمَنُ المُتحوٍّلُ القُلَّبِ
إذا فَشِلنا في الحياةِ
نُلصِقهُ بالدّهرِ
وإذا نجَحْنا فيها
نختصُّ بما نَجْتَبي
كأنَّ الذي يأتيني
بالصِّعابِ والكوارثِ
ليسَ هو الذي يأتيني بالطَّيِّبِ
فما ذَنبُ الزَّمانِ
إذا قَبضِتُ
على جَمرةِ الحياةِ
وليس على لذيذِها الأطيَبِ
وما لي والليالي
إذا لم أحترِسْ في حياتي
إحتفاظاً على السَّيرِ
نحو النّجاحِ والمَطلَبِ
كلُّ شيءٍ في الحياة
يُقيمُ بناؤهُ ببذلِ الجهودِ
ومُصارَعةِ الأيامِ
وسَهرةُ أمٍّ
ورِعايةُ أبِ
ما عليَّ كإنسانٍ
إلاّ أنْ أجِدَّ
وأنا أعلَمُ
بأني في الحياة
مثل كُرَةٍ في مَلعبِ
وأنَّ حصيلةَ الحياةِ
حَصادُ المَماتِ !!
وأنَّ الشروق
يليهِ حتماً ظلامُ المَغرِبِ
20=8=2017

الشاعر رمزي عقراوي

22= (( البَعيرُ المُقيَّد ؟!)) للشاعر رمزي عقراوي
أقولُ لِكُتَلٍ
وأحزابٍ
وميليشياتٍ
يَجرّونَ خلفهُم مساكين
أومُضطّرين أومُتخلفّين
أومُحتاجين أوفاسدين
كَجَرِّ البعيرِ المُقيَّدِ
لقد تَحكّموا بالمُستضعفينَ
وآحتكَروا أنفاسَهُم
فأيّ طريقٍ آخرَ
يسلكهُ المرءُ يُطرَدِ !!
لا يدعون الشعبَ للإصلاحِ
لكنّهُم يضَعون أمام المُصلحين
والكفوئين والمُخلصين
ألفُ سَدٍّ ومَرصَدِ
وكلُّ الذي جاء بهِ
الكِتابُ والسُّنَةُ
يُحَرِّمونهُ
ويُحلِّلونَ عكسَ ذلك
باسمِ النبيِّ مُحَّمدِ
وما كان هكذا
القرآنُ  الكريمُ مُنزلاً
– ولا هكذا أمرَتْ
شريعةَ أحمدِ !؟
فإذا صَرَخْنا بوجوههِم
يقولون-
لم يَحِنْ بعدُ الموعِدُ ؟!
أ يُريدونَ الإستمرارَ بإشباعِ بطونِهم
ومَلأِ جيوبهِم
لِحينِ موعدِ ؟؟؟
اللهمَّ آهدي
هذا الشَّعبَ الحائرَ الخائرَ
وأعِنْ خطواتَ أبنائهِ
الغُرِّ الميامينِ وسَدِّدِ !!
وما أنا إلاّ شاعرٌ حُرٌّ
يَرتجيهِ البؤساءُ
لنُصرةِ الحقِّ المُبينِ
أو للَطمةِ مُعتدي !؟
21=8=2017

الاديب الدكتور ،، صالح العطوان الحيالي

مستكشفون، أم غزاة ومستعمرون ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي 17. 8.2017
في بدايات عصر النهضة، وحتى قبيل الثورة الصناعية، مرَّ العالم بما عُرف آنذاك بحقبة الاكتشافات الجغرافية، وهي الحقبة التي وصل فيها الأوروبيون إلى مناطق جديدة، كانت مجهولة لديهم حتى ذلك الوقت. بدأت الرحـلات الاستكشافية في أواخر القرن 15 وبداية القرن 16 الميلادي؛ وقد ترافقت تلك الرحلات مع بدايات تطور الملاحة البحرية وابتكار سفن الكرافيل الشراعية واستعمال البوصلة والإسطرلاب وخرائط البورتلان. لعل أهمها رحلة "فاسكو دي كاما" إلى الهند عبر رأس الرجاء الصالح، ورحلة "كرستوفر كولومبوس" إلى جزر الأنتيل بأمريكا الوسطى، ورحلة "أمريكو فيسبوتشي" إلى سواحل فنزويلا والبرازيل، ورحلة "ماجلان" إلى الفلبين. وقد أفضت هذه الرحلات وغيرها إلى اكتشاف العالم الجديد، (الأمريكتين وأستراليا). وكان الهدف العام منها اكتشاف طرق جديدة للتجارة الدولية، تحت شعار اكتشاف الكرة الأرضية، ونشر المسيحية وقيم العالم المتحضر للشعوب "البدائية"؛ لكن الهدف الحقيقي منها هو إقامة المستعمرات، ونقل خطوط التجارة العالمية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي، وجلب المواد الخام وخاصة القطن والحرير والتوابل والذهب. وكان وصول التجّار والإرساليات التبشيرية بمثابة الخطوة الأولى للاستعمار، حيث يتبعه إنشاء شركات، أو الادعاء بفرض الحماية، ثم يبدأ الاستيلاء على الأراضي الجديدة، واستيطانها وتحويلها إلى مستعمرات زراعية. وقد ترافقت تلك الرحلات مع حملات إبادة جماعية للسكان الأصليين في المناطق المكتشفة، أدت في نهاية المطاف إلى القضاء على حضاراتهم، كما حصل مع الهنود الحمر، وسكان أستراليا، وحضارات الأنكا والمايا والأزتيك. وقد شهدت أوروبا حينها تحولات اقتصادية عميقة؛ حيث بدأت بعمليات انتقال تدريجي من الزراعة التقليدية إلى التجارة والخدمات، ثم إلى التصنيع، كما اختبرت تحولات اجتماعية مهمة أدت إلى تراجع نفوذ الإقطاع، مع نمو متصاعد للبورجوازية، وتشكُّل الطبقات، ترافقت مع تحولات فكرية على أكثر من مستوى، أهمها انتشار الحركة الإنسانية والفنون، أما على المستوى السياسي فقد أخذت أسس الدولة الحديثة بالتشكل. في تلك المرحلة الكولونيالية، تصاعدت الصراعات بين أهم القوى، حيث خاضت فيما بينها سباقا محموما على استعمار المناطق الجديدة، فتمركزت المستعمرات البرتغالية في سواحل إفريقيا وآسيا بالإضافة إلى البرازيل، بينما تمركزت المستعمرات الإسبانية في أمريكا اللاتينية، في حين اقتسمت انجلترا وفرنسا النفوذ الاستعماري في أمريكا الشمالية وكندا، وطبعا في إفريقيا.
في هذه القراءة السريعة، سنتناول أهم الرحالة "المستشكقين "،المستعمرون والمجرمين  والجرائم التي اقترفوها بحق الشعوب. وسنبدأ بِ "كولومبوس"، المتهم بمقتل ربع مليون إنسان من السكان الأصليين، خلال عامين فقط.
كانت خطة "كولومبوس" تقضي باكتشاف طريق جديدة للهند لا تمر عبر الرجاء الصالح، لكنه ضل الطريق فوصل بالصدفة إلى جزر الكاريبي، ولم تطأ قدماه شبراً واحداً من أراض أمريكا، حيث أعماه بريق الذهب ولم يواصل رحلاته، ليصل إلى المكسيك والولايات المتحدة وكندا. ومع ذلك، الغريب أن اسمه اقترن باكتشاف أمريكا، بل ويجري هناك تكريم سنوي له في 12 أكتوبر من كل عام، اليوم الذي صار عطلة رسمية في أكثر من دولة.
اتخذ "كولومبوس" من الدين ذريعة؛ فاعتبر أن أرواح الهنود الحمر ليست أرواحا إنسانية، بل حيوانية، ولا تستحق نعمة الحياة، ولا يشملها الخلاص الإلهي. وقد اقترف ورجاله في جزر الكاريبي فظائع همجية قل نظيرها في التاريخ، منها وتصفية عشرات الآلاف من السكان لمجرد تعرضهم للزكام، أو لأي مرض بسيط، خشية العدوى. وتقديم أجسام الضحايا طعاماً للكلاب التي استخدموها في حملاتهم. في جزر بويرتوريكو، وجمهورية الدومينيكان وهايتي، سخَّر السكان الأصليين من قبائل "الأراواك" و"تاينو" بما لا يطاق، وقام باستعبادهم، واستغلالهم في الإنتاج الزراعي، وفي التنقيب المضني عن الذهب، وطلب من كل من بلغ ال 14 من عمره أن يحضر مثقال كشتبان من الذهب، ومن كان يرفض، أو يعجز عن ذلك كان يأمر بقطع رأسه، أو أذنيه، أو إحدى يديه مع تعليقها من عنقه، وتركه ينزف حتى يموت، وهكذا قتل أكثر من 20 ألفا في "بورتوريكو" وحدها. وفي عامين قضى 250 ألفاً من السكان الأصليين في هايتي وجوارها من الجزر، في انتحارات جماعية، حتى أن أمهات قتلن أطفالهن لتجنبيهم الاضطهاد.
بعد افتضاح سيرته الدموية، أُلغي تكريم "كولومبوس" في دول أمريكا اللاتينية، بل وصارت تنظَّم مظاهرات شعبية في ذكرى غزوه البلاد في كل 12 أكتوبر، للتنديد بِه، والمطالبة بمحاكمته كمجرم حرب، وقد حطّمت الجماهير في السنوات الأخيرة تماثيل كثيرة له، خصوصاً في فنزويلا وبوليفيا والأرجنتين، وأشهرها كان في كاراكاس.
* المستكشف الثاني هو المغامر الهولندي "جان فان ريبيك"؛ أول أبيض تطأ قدماه أراض جنوب إفريقيا، ليؤسس من بعدها أسوأ نظام فصل عنصري عرفه التاريخ. كان "ريبيك" يعمل في "شركة الهند الشرقية الهولندية"، وعلى أثر قضية فساد طالته، رُحِّل إلى هولندا، وفي طريق العودة للوطن،
رسا الأسطول الهولندي عند رأس الرجاء الصالح. وبعد أن قضى "ريبيك" بعض الوقت على الشاطئ للاستراحة والتموين، أصبح بعدها مقتنعاً بأن هذا البلد يجب ان يكون مستعمرة هولندية، فأقنع شركته بأفكاره؛ فأقام في "الكيب تاون" وشرع بوضع أفكاره هناك موضع التنفيذ. وكانت خطته في البداية زراعة بستان خضراوات، وبناء قلعة حماية، وشراء بعض الأبقار من السكان المحليين. كان وصول "فان ريبيك" إلى "الكاب" في السابع من نيسان سنة 1652، وهو اليوم الذي ظلَّ السكان البيض - أثناء فترة الحكم العنصري - يحتفلون به كلحظة تاريخية مؤسِّسة في تاريخ البلد، فيما كان السود يلعنون هذا اليوم، ويعتبرونه يوم بِدْء استعمارهم وخسارتهم بلادهم وحريتهم لأكثر من ثلاثة قرون تالية من هذا اليوم. بعد سقوط نظام الفصل العنصري، أبقت الحكومة على تمثاله للذكرى فقط، لكن الاحتفالات بهذا اليوم ألغيت.
* المستكشف الثالث "أمريكو فيسبوتشي"، البحار الإيطالي المخادع الذي سرق الأضواء من الادميرال الإسباني "الونسو أوجيدا"، قائد الرحلة الحقيقي. يُنسب إليه اكتشاف أمريكا الجنوبية، وفي حقيقة الأمر لم يكن اكتشافا، بقدر ما كان غزواً واحتلالا لأراض الغير، حيث كان يقيم في تلك البلاد وقبل مجيئ "أمريكو" و"كولومبس" بآلاف السنين, الملايين من الهنود الحمر، سكان البلاد الأصليين، الذين بهذا "الاكتشاف" طُويت صفحتهم للأبد؛ حيث كانت رحلات هؤلاء "المستكشفين" مقدمة لغزوة أوروبية همجية ستقتل خلال مرحلة قصيرة ملايين الهنود الحمر، من خلال حملات تطهير عرقي راح ضحيتها أعدادا لا حصر لها ولا عد؛ فضلا عن جلب ملايين الأفارقة، والتسبب بمقتل نصفهم في المحيط، واسترقاق من تبق منهم.
في كتاب التاريخ، صفحات كثيرة مزورة، ومجرمين كثُر تم تكريمهم، واعتبارهم أبطالا وفاتحين، وهم في حقيقة الأمر مجرد قتلة، مهووسين بالدماء، مدفوعين بالطموح الشخصي الذي لا يعرف الرحمة. وقد آن الأوان لإعادة الاعتبار لتاريخ العالم الحقيقي، ومحاكمة هؤلاء "الفاتحين" على جرائمهم ضد الإنسانية، بدلا من التغني بفتوحاتهم وغزواتهم التي دفع ثمنها الفقراء والناس العاديون.